tafraout24
الرئيسية / أخبار / أكاديمية جهة كلميم وادنون واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان يناقشان إدماج التحسيس بالنقوش الصخرية بالمؤسسات التعليمية

أكاديمية جهة كلميم وادنون واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان يناقشان إدماج التحسيس بالنقوش الصخرية بالمؤسسات التعليمية

تافراوت24 متابعة ح أ

انعقد، صباح اليوم الخميس بكلميم، لقاء تواصلي مع اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة كلميم وادنون لمناقشة إدماج التحسيس بالتراث الصخري بالمؤسسات التعليمية بحضور المديرية الجهوية للثقافة ومجلس جهة كلميم وادنون والمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، وذلك في إطار تنزيل مشروع “حماية التراث الصخري والنهوض بثقافته في المغرب وشمال إفريقيا”.
ويهدف هذا المشروع بالخصوص إلى إدماج التحسيس بأهمية المحافظة على التراث الصخري باعتباره تراثا إنسانيا مشتركا في الزمن المدرسي عموما وبمناسبة الاحتفاء بالتعاون المدرسي واليوم العالمي لحقوق الانسان على وجه الخصوص، وكذا الحرص على تضمين المقررات المدرسية نماذج من التراث الصخري ومعلومات عنه بمناسبة إعداد المقررات والبرامج.
واستهل اللقاء بكلمة ترحيبية للسيد مدير الأكاديمية عبر فيها عن الاستعداد الكامل لانخراط الأكاديمية في المشروع الذي من شأنه أن يعود بالنفع الكبير على المتعلمات والمتعلمين، مشيداً بالعمل المشترك للجنة الجهوية وكافة الشركاء لدعم جميع البرامج والأنشطة من أجل النهوض بالعمل التربوي بالجهة والارتقاء به.
وتمحور اللقاء حول بسط المشروع موضوع اتفاقية شراكة بين الأكاديمية واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان لجهة كلميم وادنون، وفتح أبواب المشروع بانخراط المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين والمديريات الإقليمية التابعة للأكاديمية، كما قدمت السيدة ممثلة اللجنة الجهوية لحقوق الانسان عرضا تطرقت فيه الى أهمية المشروع الخاص بالنقوش الصخرية بالجهة وأهميته في التنمية البشرية، ومنهجية تنزيله بالمؤسسات التعليمية.
من جهتهم اقترح السادة المديرون الإقليميون تزويدهم بخرائط تضم مواقع النقوش الصخرية مع مراعاة سهولة الولوج إليها، والتفكير في برمجة أنشطة بتعاون مع اللجنة الجهوية من قبيل مسابقات جهوية في مجال التربية على المواطنة وحقوق الإنسان، وتقاسم فيديوهات حول النقوش الصخرية بالجهة.

وارتباطا بذلك، ثمن السيد المدير الجهوي لقطاع الثقافة هذا اللقاء مؤكدا على أهميته في صون التراث الثقافي اللامادي واحترامه، كما اقترح تنظيم يوما دراسيا موسعا حول النقوش الصخرية ودعوة كافة القاعات والمؤسسات المتدخلة وعرض شريط فيديو تعريفي يُحيط بجميع المواقع الخاصة بالنقوش الصخرية.
وعبرت السيدة ممثلة مجلس جهة كلميم وادنون عن رغبة مجلس الجهة وحماسها في النهوض والحفاظ على هذا التراث المتمثل في النقوش الصخرية.
هذا، وحضر أشغال هذا اللقاء، الذي احتضنته قاعة الاجتماعات بالأكاديمية، السيدات والسادة: مدير الاكاديمية الجهوية والمدير الجهوي لقطاع الثقافة ورئيسة لجنة التعليم والصحة والشؤون الثقافية والتكوين المهني بمجلس الجهة ومدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين وممثلة اللجنة الجهوية لحقوق الانسان والمديرون الإقليميون ورئيس قسم الشؤون التربوية وممثل مصلحة التواصل وتتبع أشغال المجلس الاداري بالأكاديمية.

شاهد أيضاً

توقيف سيدة على متن حافلة وبحوزتها 600 قرص مخدر

تافراوت24 أوقفت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالدار البيضاء، صباح اليوم الأحد، سيدة في عقدها ...

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.