tafraout24
الرئيسية / أخبار / المرصد الفلكي: هادوك الأضواء لي كاينة فالسماء في تيزنيت ومدن اخرى ديال أقمار اصطناعية

المرصد الفلكي: هادوك الأضواء لي كاينة فالسماء في تيزنيت ومدن اخرى ديال أقمار اصطناعية

تداول ناشطون من مختلف المدن المغربية، عبر مواقع التواصل الاجتماعي الاجتماعي ، مساء امس الثلاثاء، صورا لعدد من الأنوار المضيئة في السماء تسير خلف بعضها في سماء مدنهم على خط مستقيم، الأمر الذي آثار الكثير من التساؤلات والتكهنات ، ظن بعضهم أنها زيارة لأجسام غريبة إلى كوكب الأرض وظن آخرون أنها تجارب لأسلحة متطورة.

المرصد الفلكي بأكادير أفاد أن هذه الأجرام ما هي إلا 60 قمرا صناعيا أطلقتها شركة SpaceX البارحة دفعة واحدة إلى مدار منخفض نسبيا حول الارض لتوفير خدمات انترنت رخيصة في العالم، ومع مرور الزمن سوف تتفرق هذه الأقمار الصناعية عن بعضها ولن نراها مستقبلا كما رايناها اليوم على خط مستقيم.

وهذه الدفعة من الأقمار الصناعية هي الثانية بعد 50 أطلقت في شهر مايو الماضي، وسوف يرتفع العدد إلى بضعة آلاف خلال السنوات القادمة.

و يشار أن هذه الأﻗﻤﺎﺭ الصناﻋﻴﺔ تسمى ﺳﺘﺎﺭ ﻟﻴﻨﻚ (Starlink)، ﻭﻫﻲ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﻛﺒﻴﺮ ﺃﻃﻠﻘﺘﻪ ﺷﺮﻛﺔ ﺳﺒﻴﺲ ﺇﻛﺲ (SpaceX) ﺍﻟﺸﻬﻴﺮﺓ لصاحبها “ايلون ماسك”.

وبحسب الشركة، فإن “ماسك” يعتزم ربط العالم بإنترنت فضائي عالي السرعة ومنخفض التكاليف؛ وذلك بإطلاق 12 ألف قمر اتصالات إلى الفضاء، و من المرتقب أن يوفر مشروع “ستار لينك” الإنترنت في كل بقاع الأرض، بما في ذلك المناطق النائية والمحيطات، وقد تصل سرعة الشبكة إلى 1 غيغا خلال الثانية ما سيحدث ثورة في عالم الاتصالات.

شاهد أيضاً

طيارة ديال لارام فشلات فالهبوط بمطار اكادير.. تكبير،بكاء وصراخ ركاب الطائرة

ذكرت مصادر إعلامية، أن طائرة تابعة للخطوط الجوية الملكية فشلت في الهبوط بمدرج مطار أكادير ...

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.