tafraout24
الرئيسية / أخبار / الناشط حسن بلقيس.. الباشا خاصو يطبق القانون على كولشي في تحرير الملك العمومي فتيزنيت

الناشط حسن بلقيس.. الباشا خاصو يطبق القانون على كولشي في تحرير الملك العمومي فتيزنيت

جيدة هذه الصرامة في تحرير الملك العمومي ، و ساكنة تيزنيت متفقة على أن إحتلال الملك العمومي وصل لمرحلة من ” العياقة ” تحتاج لحل جذري ..
هذه الصرامة في تطبيق القانون جيدة ، و إظهار أطراف الباشا ك ” سوبير مان ” زمانه ، جاء لتحرير الملك العمومي سنقابلها بنفس ” الشابو ” ، لو أنها إستهدفت جميع المحتلين على حد سواء ، ستكون مهضومة لو كانت بعيدة على منطق الاستعراض و الترتيبات المحبوكة القبلية . ستكون مقبولة لو استهدفت حتى الكبار ، و لكن أن تتركز حملاته على الفراش أضعف حلقة في منظومة إحتلال الملك العمومي و تحدد مناطق معفية و يسثتنى أصحاب المحلات و المقاهي فهو أمر مرفوض ، و هذه الانتقائية في تطبيق القانون تضعه في مكانة ‘ عنيترة ” ، تلك القصة التي تحكيها الجدات عن رجل سلطة أرسله المخزن لأحد المعابر ، كان يظهر بطشه فقط على الصبيان و النسوة و الجياع ، بينما كان يلعق أيادي الأعيان و التجار مساءً ، قبل أن تقرر إحداهن إنهاء حياته و رمي جثته المسمومة للكلاب .
على الباشا اليوم ، أن يعي أن التمايز و الازداوجية في تطبيق القانون هو أفظع من إحتلال الملك العمومي ، شعور المواطنين بأنهم لا يقفون أما قانون سواسية هو أخطر من الظواهر السلبية التي تغرق فيها المدينة ، الإنتقائية و عدم المساواة كلفتها الأمنية و الإجتماعية ستكون غذاً أثقل ..
تيزنيت بحاجة لتحرير الملك العمومي اليوم قبل الغذ ، و لكن بحاجة أيضاً لرجالات سلطة بالمفهوم الجديد للسلطة ، لا أن نصطدم غداٌ برجالات للمخزن في ثوب ” عنيترة ” يستهدفون الحلقات الأضعف فقط ….

بقلم حسن بلقيس

شاهد أيضاً

ازيد من 5000 مشارك في جامعة الاحرار الصيفية

تحتضن مدينة أكادير في الـ20 و الـ21 شتنبر الجاري أشغال الدورة الثالثة للجامعة الصيفية لشبيبة ...

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.