tafraout24
الرئيسية / أخبار / رجع راسو ضحكة ..الباشا ديال تيزنيت خسرها عاوتاني

رجع راسو ضحكة ..الباشا ديال تيزنيت خسرها عاوتاني

تافراوت24
لا حديث في مدينة تيزنيت اليوم الا عن تدخل باشا المدينة صباح اليوم الاثنين لهدم أفرنة مصنوعة من الطين يطلق عليها إسم ” تَافَرْنُوتْ ” أو ” تَكَاتْ ” والتي تستعمل فقط في الأعياد و المناسبات لطهي الخبز، بنتها مجموعة من النسوة منذ سنوات بجانب مساكنهن بتجزئة « أدوز » خارج المدينة ،وتستخدم فقط مرتين في السنة على أكثر تقدير ( عيدالفطر و عيد الأضحى ) .

عملية الهدم التي تندرج في إطار حملة الباشا لتحرير الملك العام بمدينة تيزنيت لقيت انتقادات كبيرة على موقع فيسبوك بل جعلت من الباشا “اضحوكة” ;حيث شدّد أحد النشطاء في تعليق له على ماجرى صباح اليوم ، بأن « طراكس » الباشا التي فشل في استخدامها ضد المقاهي والمحلات التجارية المحتلة للرصيف بدون سند قانوني، خلقت له عقدة نفسية بعد أن عطّل أصحاب النفوذ استخدامها لتحرير الملك العام .

وسبق للباشا أن أقسم غير ما مرة أمام رجال السلطة وأعضاء من المجلس الجماعي، انه سيستخدم هذه الآلة ما لم تتم الاستجابة إلى دعوته بافراغ الملك العام ،غير أنه ولحد الان استعملها فقط ضد نسوة لا حول لهن ولا قوة.

نموذج لفرن على الرصيف وسط مدينة تيزنيت

معلق اخر قال في تدوينة: ” البلدية مع الباشا و قواده ، بعد أن شملت عملية تحرير الملك العمومي الفراشة و صحاب النعناع و الديطاي ، يواصلون استعراض عضلاتهم على الضعفاء و يصل الدور على نساء ” تيفورنا ” في مهزلة ما بعدها مهزلة …
الصور ، من تجزئة أدوز في حدود المدينة مع ضواحيه القروية ، حيث استغل نسوة الحي ، فضاءات خالية لإقامة ” تافرنوت ” لطهي الخبز التقليدي ، و ما كان من السلطة المحلية مرفوقةً بعناصر من البلدية الا شن حملة لإزالتها بدعوى أنها تشوه صورة المدينة الحضرية و تزعج ” البعض ” بأدخنتها .. “

شاهد أيضاً

طيارة ديال لارام فشلات فالهبوط بمطار اكادير.. تكبير،بكاء وصراخ ركاب الطائرة

ذكرت مصادر إعلامية، أن طائرة تابعة للخطوط الجوية الملكية فشلت في الهبوط بمدرج مطار أكادير ...

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.