tafraout24
الرئيسية / أخبار / غازي عن ذكرى الخطاب الملكي لأجدير: المسؤولية الوطنية” تترسخ اليوم بعد صدور القانون التنظيمي للأمازيغية

غازي عن ذكرى الخطاب الملكي لأجدير: المسؤولية الوطنية” تترسخ اليوم بعد صدور القانون التنظيمي للأمازيغية

يصادف تاريخ الـ17 أكتوبر، الذكرى الـ18 لخطاب جلالة الملك محمد السادس التاريخي في مدينة أجدير سنة 2001، الذي أكد على شرعية القضية الأمازيغية، وأحدث بموجبه المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

ويكتسي الاحتفال بالخطاب الملكي السامي هذه السنة، صبغة خاصة بالنظر إلى المكتسبات القانونية المحققة أخيرا للقضية الأمازيغية.

وفي هذا الصدد قال عبد الله غازي عضو المكتب السياسي للتجمع الوطني للأحرار والنائب البرلماني بفريق التجمع الدستوري، إن الاحتفال هذه السنة بذكرى خطاب أجدير، سِمته الإنتقال إلى نفس متجدد في التعاطي مع القضية الأمازيغية، بعد 18 سنة من “التصور الجديد” الذي أسس له الخطاب المذكور، “نعيش اليوم هذا النفس الجديد موازاة مع انطلاق “المرحلة الجديدة” كما وصفها خطاب جلالة الملك في افتتاح السنة التشريعية الأسبوع الماضي”.

وتأتي المرحلة الجديدة والنفس الجديد، حسب غازي، بعد تكريس التفعيل الرسمي بصدور القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، والتوجه نحو الإقرار الفعلي للأمازيغية في التعليم والإعلام، وفي المجالات ذات الأولوية في الحياة العامة.

واعتبر غازي، أن خطاب أجدير أسس لطرح أُعلِنَ بموجبه أن الأمازيغية “مسؤولية وطنية”و”جماعية” و” مِلك لجميع المغاربة”. هذا الطرح وهذا التمثل يترسخ اليوم فقط بعد صدور القانون التنظيمي، وترجمة كل تلك الإرادات على شكل قواعد قانونية عامة، ومجردة وملزمة إلى حدٍّ مقدّر، بل و أجرأة ما كان مجرد تصورات وقناعات متفاوتة الإستيعاب والتبني، يؤكد المتحدث.

ويرى عضو المكتب السياسي أن ذكرى خطاب أجدير هذه السنة، محطة للحصيلة وللتقيم، ولكن أيضا منعطف للرقي بمقاربات التعاطي مع القضية الأمازيغية في عموميتها لغةً وثقافةً، بتطوير مقاربات الترافع ذات النفس النخبوي والفئوي، نحو تناول يرتقي بها للمنصات المجتمعية، بمنطق يتوخى تحقيق هوية على مستوى الذات وعلى مستوى المجتمع، أفقها هو “تمغربيت” كهوية دامجة وثقافة متأصلة وضامنة للعيش المشترك.

وتابع غازي قائلا: “يحق لنا في التجمع الوطني للأحرار أن نفتخر، بوعي وبكثير من التواضع، لأننا لعبنا دورنا كاملا وفي محطة مفصلية بشجاعة وشهامة، بجانب حكماء الوطن لتعبُر الأمازيغية هذه البرزخ و تنجح في هذا التحدي المؤسساتي بكثير من الرشد واليقظة”.

شاهد أيضاً

حريق يأتي على 50 محل تجاري بإنزكان

اندلع حريق مهول في الساعات الأولى من اليوم الخميس بسوق الثلاثاء بإنزكان مخلفا  حالة ذعر ...

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.