tafraout24
الرئيسية / أخبار محلية وجهوية / الصحة بتافراوت .. بلغ السيل الزبى
#1a4cf1

الصحة بتافراوت .. بلغ السيل الزبى

سليمان العمري
كل من هب ودب يتدخل في الأطر الصحية ومهامهم رغم جهله القوانين المنظمة لمهام كل إطار…أطباء ممرضين وإداريين وغيرهم…وحتى في عملهم …وشؤونهم الخاصة في بعض الأحيان…
السؤال ما هو دور المندوبية الإقليمية للصحة بتيزنيت في حماية الأطر الصحية عندما يتعلق الأمر بالتشهير في حقهم والتدخل في مهامهم التي ينظمها القانون…كما وقع ويقع ..
نعم لمحاسبة كل من تبث تقصيره في عمله طبيبا كان أو ممرضا ..نعم للاعتراف بان قطاع الصحة يعاني من النقص الحاد في كل شيء تجهيزات موارد بشرية مؤسسات وغيرها والتي اعترف بها وزير الصحة شخصيا اليوم بمجلس المستشارين واقرت به الحكومة بجميع مكوناتها أغلبية ومعارضة ..
ولكن لن نسمح لكل من هب ودب في نشر المغالطات في حق الأطر الصحية والتشهير بهم فقط لان له حسابات شخصية ضيقة يعرفها الجميع …وجب على السلطة التدخل لان الأطر الصحية بتافراوت أصبحت مهددة بالتشهير المجاني..والكل يطالب بمغادرة المنطقة (11 إطار غادرو هده السنة منهم مولدات وممرضين وممرضات )رغم التحفيزات المهمة المقدمة من طرف المجلس الإقليمي ….
لهدا وجب طرح تساؤل …لمدا ؟
طاحت الصمعة علقو الحجام .. الأطر الصحية لن تؤدي ثمن تدهور القطاع محليا واقليميا جهويا وحتى وطنيا..
ونحن في بداية فصل الصيف حيت كثرة التعابين والعقاريب و غيرها من الحشرات السامة نقول للجميع أن الوقاية خير من العلاج ….
العلاج الدي في غالب الحالات يستوجب التنقل إلى تيزنيت أو إلى اكادير…
دور المراكز الصحية الجماعية هو دور وقائي وتوعوي بالدرجة الأولى وفقط . يأتي دور مستعجلا ت القرب ومستشفى محلي الدي تفتقر إليهما تافراوت ومن حيث الموارد البشرية المؤهلة والتجهيزات الأساسية وعلى رأسها مصلحة الراديو التي تفتقر إليها المنطقة مند انتقال تقني الراديو ولم يتم تعويضه ولا المطالبة بتعويضه….
مصلحة التحاليل التي يجب تقويتها بمعدات بيو طبية في المستوى في انتضار أن يأتي الفرج ويتم بناء المستشفى المحلي ..
في انتضار دالك وجب الاعتراف أن عددا من الأطباء غادروا المنطقة ولم يعوضوا ولن نقبل أن يؤدي الباقون ثمن صبرهم وضريبة عدم تعويض الآخرين..غادر طبيب أفلا ييغير ولم يعوض طبيبة تاسريرت تزاول بتافراوت طبيب تارسواط سيغادر قريبا (بمناسبة نجاحه في امتحان التخصص )بالمناسبة نهنؤه ونتمنى له التوفيق…
مند سنوات كان طبيب لكل مركز صحي جماعي..لمدا لم نتساءل عن عدم تعويض طبيب أفلا ييغير وأطباء مركز تافراوت وتم الاحتفاض بطبيبة تاسريرت في المركز مكانهم…
مستعجلا القرب المفترض الدي يجب أن يستقبل جميع مرضى الجماعات زيادة عن ايت عبدالله واداوكنيضيف وتنالت ومنجم اقا أوكلت مهمته لطبيبتين تجمعان بين مهمة المركز الصحي الحضري بتافراوت دون تكوين مسبق في المستعجلات ورغم أن تعيينهما في المركز الصحي الحضري ويقمن بالحراسة 15يوما لكل واحدة 24/24 ورغم دالك يتعرضن لجميع انواع الاهانة والضغط النفسي من طرف متطفلين لاشغل لهم الا التشويش ونشر المغالطات..
لهدا كله ونحن نعلم أنه حين يتأكد الاخلال من طرف اي إطار تتم متابعته بمساطر إدارية وترسل له لجان تتبع مستعجلة …
ولكن عندما يتأكد أن الأمر مجرد افتراء وكدب وإهانة من طرف البعض فان المندوبية تكتفي بالسكوت دون حماية أطرها اوالقيام بوضع شكايات ضد كل من سولت له نفسه التطاول ونشر الاكاديب..
نداء للمجتمع المدني التفراوتي وللمنتخبين أن يترافعوا وأن يواجهوا الوزارة الوصية والحكومة وليس صغار الموظفين الدين لا حول ولا قوة لهم وهم أنفسهم يعانون وينتضرون من الجميع الاعتراف بما يقومون به من تضحيات وهم يتنقلون بين الدواوير والجبال في ظروف قاسية..
العمري سليمان ..فاعل جمعوي ونقابي.

شاهد أيضاً

إغلاق مدينة اسفي لوقف انتشار فيروس كورونا

قامت سلطات مدينة اسفي، مساء يومه السبت، باغلاق مداخل ومخارج المدينة، عقب ارتفاع الحالات المسجلة ...

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.