tafraout24
الرئيسية / أخبار / اللوغو الجديد لمدينة أكادير يثير الجدل

اللوغو الجديد لمدينة أكادير يثير الجدل

تافراوت24

مند الاعلان عن الهوية البصرية لمدينة اكادير تناسلت التدوينات والتعاليق على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة فيسبوك.

واعتبر عدد من النشطاء ان “اللوغو” الجديد لمدينة الانبعاث غيّب الهوية الامازيغية للمدينة حيث انه مكتوب بالاحرف العربية وغابت عنه “تيفيناغ”.

فيما قال معلقون ان الشعار الجديد منقول وليس فيه اي ابداع، واكدو ذلك بشعار العاصمة المصرية القاهرة وهو الذي استلهم من الأهرامات “اما بالنسبة لاكادير فالمثلث لا يعكس هوية المدينة لانها ليست مدينة جبلية ..” يقول مختص في تعليق له.

الشعار وحده لم يكن محط الجدل بل وصل الى الشركة التي قامت بتصميمه فقال ناشط في تدوينة له على موقع فيسبوك ” المجلس الجماعي لمدينة أكادير .. جايب شركة من الدارالبيضاء لصياغة “لوغو” مُشوه جديد للمدينة .. والمبدعين الشباب بجهة سوس ماسة كاينشُوووو الذبان ..⁦”

بلاغ لولاية جهة سوس ماسة

وأوضح بلاغ لولاية جهة سوس ماسة أن مشروع تجديد شعار مدينة أكادير يأتي “ليمثل تطورها نحو دينامية جديدة، ويقوي العلامة الترابية للمدينة “، مبرزا أن أكادير “شهدت منذ فترة إعادة بنائها في ستينيات القرن الماضي، توسعا سريعا حو لها من مدينة ساحلية صغيرة إلى مركز حضري بالغ الأهمية…. وتستعد اليوم لأخذ مكانها بين كبريات حواضر المملكة، حيث عرف تطورها بالفعل تحولا تاريخيا جديدا بعد الخطاب الملكي بمناسبة الاحتفال بالذكرى 44 للمسيرة الخضراء في 6 نونبر 2019، الذي أكد على الموقع المركزي لمدينة أكادير في البلاد، والذي تلاه إطلاق برنامج تنميتها الحضرية 2020- 2024، تحت الرئاسة الفعلية للملك محمد السادس”.

وأوضح البلاغ أن الشعار الجديد يحمل توقيع الفنان التشكيلي المغربي محمد المليحي “الذي اعتمد في بحثه عن هوية جديدة لأكادير، على قوة رموز الثقافة الأمازيغية بسوس ماسة، مستحضرا مع ذلك الإشارة إلى التجديد الرامي إلى الارتقاء بالمدينة إلى مرتبة الحاضرة التنافسية المستقبلية بالمملكة”.

وحسب المصدر نفسه، “فلجعل شعار أكادير، العنصر الأكثر وضوحا وتأثيرا بالمدينة، قابلا للتعرف عليه من النظرة الأولى، تمت دراسة العالم الغرافيكي وتقنيات الطباعة والرموز والألوان، بكل عناية، لدعم بناء الهوية البصرية المطلوبة ومنح قراءة فورية لخصوصيات المدينة”.

ويؤكد شعار أكادير من أول وهلة، وهو المقدم في شكل مثلث مستوحى من المشبك الفضي، ومستلهم كذلك من الجبال المحيطة بها، على موروثه الثقافي الأمازيغي وارتباطه بجهة تضم المخازن الجماعية القديمة “إكودار”… ويستكمل الشعار بتمثل غرافيكي للشمس والأمواج، التي تشكل، مع الجبال، ثلاثية أشهر مؤهلات أكادير الطبيعية.

ويستمد الشعار هويته القوية، بمعزل عن دوائر خطوطه، من حروف اسم أكادير، مانحا تنضيدا إبداعيا ومنمقا بسطور خالصة ومتداخلة، حيث صمم هذا التمثل للاسم الموجود في الشعار ليستحضر أيضا البعد المعماري لأكادير مذكرا بالمهندسين المعماريين الكبار من الحركة الحديثة الذين عملوا على إعادة البناء التاريخي لمدينة الانبعاث.

شاهد أيضاً

وفاة فنان امازيغي معروف بعد صراع مع المرض

تافراوت24توفي الفنان الامازيغي الشاب، سعيد اسوفا اليوم الاحد باحدى المصحات الخاصة بمدينة الدارالبيضاء بعد صراع ...

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.