tafraout24
الرئيسية / أخبار / #فيروس_كورونا / المغرب يوقع اتفاقيتي تعاون مع المختبر الصيني CNBG للتجارب السريرية للقاح Covid-19

المغرب يوقع اتفاقيتي تعاون مع المختبر الصيني CNBG للتجارب السريرية للقاح Covid-19

اتفاقيتا التعاون في مجال التجارب السريرية للقاح ضد كوفيد -19 ، الموقعة الخميس عبر الفيديو ، في وقت واحد في الرباط وبكين ، “توطد وتوسع” ديناميكية التعاون بين المغرب والصين ، مع ” بعد جديد وواعد للتعاون “، صرّح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

ووقع الاتفاقيات المذكورة عن الجانب المغربي وزير الصحة خالد أيت طالب وعن الجانب الصيني مسؤولو مجموعة “Sinopharm CNBG” (China National Biotec Group Company Limited) بحضور السيد ناصر. بوريطة ، الذي أكد ، بهذه المناسبة ، “إننا اليوم نتبع ملامح علاقة رائدة وذات رؤية (…) من خلال تمهيد الطريق لوجود استراتيجي لـ SINOPHARM في المغرب”.

وتابع أن هذه الاتفاقيات تجسد تعاونًا ثلاثي الأبعاد ، يتعلق أولها بالتعاون في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح المضاد لـ Covid-19. وقال الوزير إن الشق الثاني يتعلق بالتعاون العالمي ، في حين أن “الشق الثالث يتعلق بالرغبة في تجاوز بلدينا الوحيدين والانفتاح على الجنوب والشمال”.

وللتحديد ، في هذا السياق ، “لقد قررنا بالفعل إجراء هذه التجارب السريرية متعددة المراكز للقاح ، في سابقة غير مسبوقة في تاريخ المغرب”.

وشدد الوزير على أن “هذه هي الطريقة التي نترجم بها (…) التزامنا بحيث يكون اللقاح المستقبلي ضد Covid-19 في متناول الجميع ، ولا سيما القارة الأفريقية”.

كما سلط السيد بوريطة الضوء على الشراكة الاستراتيجية التي أبرمها جلالة الملك محمد السادس والرئيس شي جين بينغ في مايو 2016 في بكين ، والتي شكلت نقلة نوعية في العلاقات الصينية المغربية.

وقال إن التعاون الوثيق للغاية “الذي لم يفشل في أي وقت” ، حتى في ذروة الوباء ، هو البرهان اليومي على ذلك “، مشيرا إلى أن المغرب والصين اختارا “للوقوف ، بنشاط وتضامن ، في مواجهة هذا التحدي الفريد في تاريخ البشرية”.

وفي إشارة إلى أن الصداقة الصينية المغربية تتميز بجوانبها الأصيلة والقديمة ، أكد السيد بوريطة أن “ثقتنا بجدية ومصداقية الخبرة الصينية تامة”.

وأشار السيد بوريطة إلى أن هذه الصداقة أسفرت عن “تعاون ملموس ومثمر” ، والذي كان في غاية الأهمية لدعم الاستجابة المغربية لوباء كوفيد -19 ، مضيفًا أنه منذ بداية الوباء ، اختارت المغرب التوجه إلى الصين “كشريك متميز في هذا الاختبار الصعب”. وقال السيد بوريطة: “لقد كان المغرب على حق في هذا الاختيار. لأن دعم الصين لم يتراجع أبدًا. لقد كان ثمينًا وفعالًا وسخيًا”.

وأضاف الوزير أن المغرب كان مخلصا وصامدا. في كل مرحلة من مراحل الوباء ، أكد مجددًا تمسكه بالتعاون مع شريكه الصيني.

تم التوقيع على هذه الاتفاقيات بحضور رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة BMCE Bank of Africa ، عثمان بنجلون ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة SOTHEMA ، لمياء التازي ، وكذلك القائم بالأعمال في السفارة الصينية بالرباط ، خوان ماو.

شاهد أيضاً

وفاة فنان امازيغي معروف بعد صراع مع المرض

تافراوت24توفي الفنان الامازيغي الشاب، سعيد اسوفا اليوم الاحد باحدى المصحات الخاصة بمدينة الدارالبيضاء بعد صراع ...

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.