tafraout24
الرئيسية / أخبار / #فيروس_كورونا / الوزير أمزازي يوضح بخصوص اليات التعليم في الموسم الدراسي 2020-2021

الوزير أمزازي يوضح بخصوص اليات التعليم في الموسم الدراسي 2020-2021

المهدي دعلوس/تافراوت24

وضح “سعيد أمزازي” وزير التربية الوطنية و التكوين و التعليم العالي و البحث العلمي والناطق الرسمي باسم الحكومة مجموعة من النقط بخصوص النمودج التربوي للموسم الدراسي 2020-2021 , خلال مرور تلفزي له مساء أمس الأحد على القناة الأولى , حيث أكد ما جاء به بيان وزراته الأخير الدي أفاد بأن العملية التعليمية في بداية الموسم الدراسي ستعتمد على اليتي التعليم عن بعد و التعليم الحضوري.

و أشار الوزير في حديثه عن عملية التعليم عن بعد الى أن وزارة التربية الوطنية قد عملت مند يونيو الماضي على تطوير و مأسسة العملية التي ستتم عبر الدروس المصورة التي ستبث تلفزيا أو على منصات الوزارة الرقمية و عبر الأقسام الافتراضية مثلما كانت تتم في الحجر الصحي.

و أوضح المتحدث نفسه بالنسبة لأولياء الأمور الدين سيختارون التعليم الحضوري كخيار لأبنائهم , سيكون بامكانهم بداية من فاتح شتنبر المقبل التعبير عن قرارهم سواء من خلال بوابة خاصة بموقع مسار أو من خلال التوجه الى المؤسسات التي يتابع أبنائهم الدراسة بها و الادلاء باختيارهم لدى مدير المؤسسة.

و أضاف في حديثه عن عملية التعليم الحضوري أن مدراء المؤسسات التعليمية سيتكلفون بتنظيم التلاميد في مجموعات , و سيتم تنظيم استعمال الزمن و تفويج الأقسام و تقليص الأعداد بها احتراما للجدول الزمني المقرر لكل أستاد , الدي لن يتعدى ال24 ساعة في الأسبوع , فاما يعمل فيها عن بعد و اما حضوريا و اما يزاوج بين العمل عن بعد و العمل الحضوري.

كما أشار أمزازي الى أن المؤسسات التعليمية في حالة التعليم الحضوري سواء في القطاع العمومي أو الخصوصي , ملزمة بتنزيل كل الاجراءات الوقائية المعمول بها من تنظيم للمسالك و مسافة التباعد الجسدي و احترام العدد المسموح به سواء في الأقسام أو في وسائل النقل المدرسي و توفير المعقمات , كما أكد على دور الأسرة في توعية التلميد خصوصا في ما يتعلق باجبارية ارتداء الكمامة بالنسبة للتلاميد السنة الخامسة ابتدائي فما فوق , موضحا في السياق داته أن التلاميد الدين يدرسون بمستويات أدنى ليسوا عرضة للاصابة بالفيروس , مشيرا الى أن خيار التعليم الحضووري لن يكون متاحا في المناطق التي يهمها أو سيهمها قرار الحجر الصحي .

و أشار الوزير في ما يتعلق بتلاميد السنة الأولى باكالوريا الى أن قرار تأجيل الامتحان الجهوي الموحد تم بناء على الوضعية الوبائية الصعبة التي تعيشها بلادنا , موضحا بأن التلاميد سيستأنفون الدراسة بالسنة الثانية باكالوريا بشكل عادي وفق ما قررته الوزارة , على أن يتم تحديد موعد لاحق للامتحان الاشهادي حسب تطور الوضعية الوبائية ببلادنا.

و أوضح في جوابه على سؤال أحد المواطنين حول الواجب الشهري للمؤسسات التعليمية الخاصة , بأن وزارته ليست لها الصلاحية للتدخل في العلاقة المالية بين تلك المؤسسات و أولياء أمور التلاميد.

شاهد أيضاً

تافراوت المولود.. شاب ينهي حياته شنقا

صورة ارشيفية: جثة تافراوت24 اهتز دوار ايت وزار التابع لنفود جماعة تافراوت المولود باقليم تيزنيت ...

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.