tafraout24
الرئيسية / مقالات / ذ الحسين الفرواح : مؤسسات الدولة بحاجة إلى “يد خفية” لاسترجاع الثقة
#7ec1b3

ذ الحسين الفرواح : مؤسسات الدولة بحاجة إلى “يد خفية” لاسترجاع الثقة

تافراوت24

تعاني مؤسسات الدولة ( إدارات ، احزاب سياسية ، …) من غياب الثقة بينها و بين غالبية المواطنين. بحيث ان جل التقارير تتحدث عن هذه الإشكالية العويصة والتي تمثل ، عنصرا هاما لإنجاح الاوراش الكبرى التي انخرط فيها المغرب بقيادة جلالة الملك.

على سبيل الذكر لا الحصر، عقدت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد ندوة صحفية الأسبوع الماضي دون أن تلقى الصدى اللازم ومن بين الخلاصات التي أثيرت بقوة ، إشكالية ضُعف الثقة في المؤسسات، وفي الفاعلين السياسيين وفي الأحزاب، وهو ما أكدته احدى عضوات اللجنة الخاصة بقولها “المواطنون لم تعد لهم ثقة في السياسة ولا في الأحزاب السياسية نهائيا”.
وعليه، واسقاطا لنظرية الإقتصادي الليبرالي “ادم سميث” والذي تحدث لاول مرة عن عن وجود ” يد خفية main invisible ” لها القدرة على تحقيق توازن أوتوماتكي و التأثير في ضبط المنافسة في اقتصاد السوق دون أن يشعر بها الفاعلون فيه ويقتصر دور الدولة على المراقبة و العدل والأمن والدفاع فيما يسمى الدولية البوليسية؛ فإننا فعلا في حاجة إلى يد خفية سحرية بلمسة مغربية خالصة à la marocaine لإرجاع الأمور إلى نصابها.

وبحسب العديد من الاقتصاديين فهي يد غير مرئية ، حكيمة وموضوعية تدفع الفرد الباحث عن المصلحة الشخصية الى تحقيق المصلحة العامة والتوازنات الكبرى.
و من هذا المنطق لابد من يد خفية سحرية لتجاوز الوضع ويصبح معها استرجاع الثقة اوتوماتيكيا لدى كل فرد-فرد سبيلا في تحقيق الغاية و المصلحة العامة و بالتالي إنجاح الأوراش الإستراتيجية الكبرى للدولة .

بقلم الأستاذ المبرز الحسين الفرواح

شاهد أيضاً

الاستاذ الحسين الفرواح يدلي برأيه حول التوجهات الجديدة للصناعة المغربية

يدور الحديث مؤخرا بين الاقتصاديين وحتى السياسيين بالمغرب و فرنسا ( مثلا في فرنسا تعقد ...

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.