tafraout24
الرئيسية / أخبار / #فيروس_كورونا / ربيعة ياسين تكتب ..المرأة بين مطرقة كورونا و سندان العمل المنزلي

ربيعة ياسين تكتب ..المرأة بين مطرقة كورونا و سندان العمل المنزلي

ربيعة ياسين

تافراوت24 متابعة ح أ

في خضم معركة محاربة فيروس كورونا لابد أن نحارب كذلك فيروس الجهل و أن نثق في علمائنا و خبراء الصحة بإتباع نصائحهم و الإستجابة للتغيير لأن البقاء ليس للذكي أو القوي بل لمدرك أهمية الألية المتخدة لمحاربة هذه الجائحة العالمية 《الحجر الصحي》.
بالحديث عن هذا الإجراء المتخذ للحد من إنتشار هذا الوباء و إكراهاته على مجالات متعددة إقتصادية ثقافية و إجتماعية و أسرية و نخص بالذكر المرأة.
فهي تستيقظ صباحا على نغمة زوجها المعتادة” نوظي وجدي الفطور” و من أحلامها الجميلة ليلا إلى المطبخ حيث تقضي يومها بالكامل….يتناول الزوج فطوره و يخرج للعمل و هي كالفراشة من غرفة إلى أخرى لإيقاظ الأبناء و إعداد وجبة الفطور لهم .
بعدها تقوم بالغسل و الكنس و جمع مخلفات الزوج و الابناء من ملابس متسخة و هذا دوامها اليومي و كذا المراجعة معهم.
و كل هذا و هي تخفي احساسا بالتعب النفسي دون ان تظهره تماما .
الساعة السادسة مساء يدخل الزوج و مزاجه سيء جدا و الزوجة تحاول إرضاءه بكل الطروق لكن لا مفر من” نكيريه”. ..و المسكينة تحاول الموازاة بين كل هذه المهام دون وقوع أي خلل في النظام الأسري .أما بالنسبة للمرأة في البادية لا يسري عليها الحجر 100%لأن معظم أعمالها تكون خارج البيت كجلب الحشيش للبهائم و كذا الحطب لطهي الخبز..إلى غير ذلك من الأعمال.
و نحن نتحدث عن المراة في ايام كورونا ، لا بد من التفكير في هذا العنصر الهام في البيت بتوفير شروط الاشتغال بوضع برنامج يومي يتم احترامه من جميع المحاصرين في بقعة لا تتعدى 100متر في غالب الاحيان ، فراحة المراة و هي تتنقل في هذه المساحة الضيقة تكمن في التحرك بحرية من مكان الى آخر بدون رادارات و الاستماع لكل ما يغذي فيها روح العمل و الابداع داخل المطبخ .
المراة في هذا الوضع محتاجة لدعم نفسي من البرامج الاداعية و التلفزية بعيدا عن التنافس عن القنوات من رب الاسرة او الاطفال لمتابعة الدراسة عن بعد ،
المراة في هذا الوضع تكون مرهقة بكثرة الطبخ و الغسيل و المتطلبات و كانها في مقهى او في مطعم . اضف الى ذلك معاناتها من تحول البيت الى مدرسة و تصبح ادوارها متعددة
اقول رافة بها فهي لا تخرج و تزداد معاناتها و هي سجينة رقعتها الصغيرة حيث تكون بعيدة عن المستجدات الخارجية مع الجارات و حديث ابواب المنازل

شاهد أيضاً

إغلاق مدينة اسفي لوقف انتشار فيروس كورونا

قامت سلطات مدينة اسفي، مساء يومه السبت، باغلاق مداخل ومخارج المدينة، عقب ارتفاع الحالات المسجلة ...

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.