tafraout24
الرئيسية / أخبار / منع تلميذة منقبة من الدراسة يثير الجدل

منع تلميذة منقبة من الدراسة يثير الجدل

تناقلت مصادر محلية بشفشاون ، خبر إقدام إحدى الاعداديات بمنع تلميذة تبلغ من العمر 12 سنة، من الدراسة بسبب نقابها، وبحجة أن النقاب يتنافى مع القانون الداخلي للمؤسسات التعليمية.

وانتشر الخبر ، كالنار في الهشيم، بالفضاء الأزرق حيث خلق جدلا ونقاشا واسعين بين مكونات النخبة المغرببة وخاصة الدينية منها وما له علاقة بالتربية والتعليم، رغم أن مصادر متطابقة أفادت بأن مديرية التعليم بشفشاون سمحت للتلميذة بالدراسة بعد ارتدائها للحجاب عوض “النقاب” تماشيا والقانون الداخلي للمؤسسة.

في السياق ذاته، قال الشيخ محمد الفيزازي، أنه ليس مع تنقب هذه التلميذة لاعتبارات متعددة :”الاعتبار الأول أن حكم النقاب مختلف فيه من حيث الشرعية بين كبار أئمة الأمة… الاعتبار الثاني أن ارتداء التلميذة لنقابها لن يكون دون شوشرة بين التلاميذ أنفسهم. وسيفتح بابا للنقاش والتساؤل بين الأساتذة كذلك دون أن يصلوا إلى نتيجة.”

وأضاف الفيزازي بأنه :” لا يجوز طرد هذه التلميذة من صفّ الدراسة. حرمانها من التعليم غير مقبول، فهي في النهاية بريئة ومجرد مطيعة لوالديها. وهذا يعني أنّ الموضوع يجب أن يناقش مع وليّ أمرها.”

وأردف الفيزازي قائلا:” ما قلته بخصوص التلميذة المنقبة، أكرره هو عينه بخصوص التلميذة شبه العارية. أي اعتبار هؤلاء التلميذات بريئات كذلك وأنه لا يجوز طردهن؛ إنما يجب التحاور مع الوالدين، كذلك.”

شاهد أيضاً

وفاة فنان امازيغي معروف بعد صراع مع المرض

تافراوت24توفي الفنان الامازيغي الشاب، سعيد اسوفا اليوم الاحد باحدى المصحات الخاصة بمدينة الدارالبيضاء بعد صراع ...

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.